انطلاق ورشة عمل تضمين أهداف التنمية المستدامة في المناهج الدراسية


انطلاق ورشة عمل تضمين أهداف التنمية المستدامة في المناهج الدراسية



(الصحيفة الإعلامية)- متابعات:

افتتح مدير مركز المبادرات النوعية بوزارة التعليم  الدكتور أحمد عبدالله قران صباح اليوم الاثنين ورشة عمل عن  تضمين أهداف التنمية المستدامة في المناهج الدراسية ، وذلك  في مقر وزارة التعليم بالرياض،  وأكد د. قران أن الورشة تأتي في إطار اهتمام وزارة التعليم بتنفيذ خطة المملكة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، وتضمين أهدافها في المناهج الدراسية ، مشيراً إلى أن هذه الأهداف قد اعتمدها قادة دول العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية تاريخية ، حيث تعمل جميع الدول على تحقيقها  ، وحشد الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ، مع كفالة اشتمال الجميع بتلك الجهود .
وأوضح مدير مركز المبادرات النوعية أن ورشة العمل تتناولت بناء عدد من المفاهيم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  عبر تنفيذ 3 ورش يشارك فيها عدد من الجهات الداعمة والمساندة كوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، ووزارة التخطيط والاقتصاد ، ووزارة الثقافة والإعلام  ، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، بالإضافة إلى الإدارة العامة للمناهج ، والإدارة العامة للتخطيط بوزارة التعليم .
وبين الدكتور قران أن الورشة تهدف إلى تحقيق 17 هدف ، ضمن أهداف التنمية المستدامة 2030 في المناهج الدراسية ، ومنها  ضمان التعليم الجيد المعزز لفرص التعليم مدى الحياة ، وتحقيق المساواة بين الجنسين ، وضمان توافر المياه ، وضمان حصول الجميع على خدمات الطاقة بتكلفة ميسورة، وتعزيز النمو الاقتصادي، وإقامة بنى تحتية لتحفيز التصنيع المستدام وتشجيع الابتكار ، وجعل المدن والمستوطنات آمنة ، واتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثارة ، وحماية النظم الإيكولوجية البرية ومكافحة التصحر .
شارك في الورشة وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الدكتور عبدالرحمن المطيري ، و رئيس قطاع التنمية المستدامة في وزارة الاقتصاد والتخطيط الأستاذة هيفاء المقرن ، و مدير إدارة البحوث  في وزارة الثقافة والاعلام أ. خالد الشريف ، ومدير عام التنمية المستدامة بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة  الدكتور ماجد ابو عشي ، استعرضوا خلالها رؤى مؤسسات الدولة وفق خطة التنمية المستدامة 2030  بالإضافة إلى تقديم  ملمح عن تقرير عقد التنمية المستدامة 2015 ألقاها مدير عام المناهج  بوزارة التعليم  أ. محمد البيشي ، ورؤية وزارة التعليم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ألقاها مدير عام التخطيط بوزارة التعليم د. عاطف العمري .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *